الأسس العامة لتدريس الإملاء للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم

الأسس العامة لتدريس الإملاء للتلاميذ الذين لديهم
صعوبات تعلم
● أن تكون الوحدات قصيرة: على المدرس أن يحدد كمية الكلمات المناسبة لكل تلميذ في الدرس الواحد ويضع مقداراً لكمية الكلمات التي سيقدمها له في الأسبوع .
● اعطاء التلميذ تمارين كافية وتغذية راجعة:
● اختيار الكلمات المناسبة للتلميذ :أهم استراتيجيه في تدريس الاملاء أن يستطيع التلميذ قراءة الكلمة ومعرفة معناها.
●تعليم الإملاء بالتدريس المباشر :ويشمل هذا إتقان  كلمات معينة كل يوم ،والتدريب الفردي ،والمراجعة المستمرة .
● المحافظة على الكلمات السابقة :فالصيانة مهمة جداً

● تشجيع التلاميذ على الاملاء الصحيح : تنمية حب الإملاء لدى التلاميذ
● قصر التدريس على المهارات الهامه وذات العلاقة باحتياجات التلميذ .
● تشجيع التلميذ على التقدم الذي يحرزة ولو كان قليلاً.
● التركيز على الكلمات التي يحتاجه التلميذ حاضراً ومستقبلاً.
● تدريب التلميذ على أساليب تعلم مفيدة.
● استخدام انواع من الألعاب والأنشطة المشوقة .
● وضع المهمة بشكل يسهل نجاح التلميذ في القيام بها.
● إيضاح أهمية الإملاء الصحيح.
● ان يقتصر الواجب والاستذكار على الكلمات التي لا يستطيع كتابتها.
●تشجيع الافتخار بالكتابات التي تتسم بالإملاء الصحيح .
● التدريب على استخدام المعجم
منتدى صعوبات التعلم لدى الاطفال
الأستاذ هيثم الزعاترة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مايكل بست لصعوبات التعلم

الوعي الصوتي

صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات