الأسس العامة لتدريس الإملاء للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم

الأسس العامة لتدريس الإملاء للتلاميذ الذين لديهم
صعوبات تعلم
● أن تكون الوحدات قصيرة: على المدرس أن يحدد كمية الكلمات المناسبة لكل تلميذ في الدرس الواحد ويضع مقداراً لكمية الكلمات التي سيقدمها له في الأسبوع .
● اعطاء التلميذ تمارين كافية وتغذية راجعة:
● اختيار الكلمات المناسبة للتلميذ :أهم استراتيجيه في تدريس الاملاء أن يستطيع التلميذ قراءة الكلمة ومعرفة معناها.
●تعليم الإملاء بالتدريس المباشر :ويشمل هذا إتقان  كلمات معينة كل يوم ،والتدريب الفردي ،والمراجعة المستمرة .
● المحافظة على الكلمات السابقة :فالصيانة مهمة جداً

● تشجيع التلاميذ على الاملاء الصحيح : تنمية حب الإملاء لدى التلاميذ
● قصر التدريس على المهارات الهامه وذات العلاقة باحتياجات التلميذ .
● تشجيع التلميذ على التقدم الذي يحرزة ولو كان قليلاً.
● التركيز على الكلمات التي يحتاجه التلميذ حاضراً ومستقبلاً.
● تدريب التلميذ على أساليب تعلم مفيدة.
● استخدام انواع من الألعاب والأنشطة المشوقة .
● وضع المهمة بشكل يسهل نجاح التلميذ في القيام بها.
● إيضاح أهمية الإملاء الصحيح.
● ان يقتصر الواجب والاستذكار على الكلمات التي لا يستطيع كتابتها.
●تشجيع الافتخار بالكتابات التي تتسم بالإملاء الصحيح .
● التدريب على استخدام المعجم
منتدى صعوبات التعلم لدى الاطفال
الأستاذ هيثم الزعاترة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مايكل بست لصعوبات التعلم

استراتيجيات عامة في تدريس طلبة صعوبات التعلم

الوعي الصوتي