توصيات عامة يجب مراعاتها عند التعامل مع طلبة الصعوبات

توصيات عامة يجب مراعاتها عند التعامل مع طلبة الصعوبات

- تحفيز الطلبة وتشجيعهم وجذب انتباههم .
- مراعاة الفروق الفردية وقدرات الطلبة.
- استغلال جوانب القوة والضعف لديهم .
- تطوير المنهاج وتكيفها بما يتناسب وخصائصهم النمائية واحتياجاتهم .
- توفير المواد والتجهيزات والوسائل المساعدة .
- وضع الواجبات حسب مستوى التلاميذ .
- الاهتمام بمشاعر التلاميذ وتطلعاتهم .
- تنظيم غرفة الصف وإبعاد المشتتات .
- جعل عملية القراءة طبيعية وسهلة وممتعة بالنسبة لديهم.
- جعل الطلبة يقرؤون للمتعة .
- اختيار كتب ممتعة وشيقة ومناسبة لمستوى الطالب .
- العمل على انسجام أساليب التعلم مع النماذج التعلمية لطلاب وتعزيزها بالوسائل .
- أعلام الطلبة بالتحسن والتقدم لديهم .
- الابتعاد عن السخرية والتهكم على الطلبة ضعيفي التحصيل .
- أعطاء الفرصة لطلبة لاختيار المادة التي يحبون قراءتها .
- تلبية الحاجات الأساسية لطلبة.
- توفير بيئة صفية مريحة بأثاث مناسب .
- إضفاء جو من الآلفة بين المعلم والطلبة .
- تغير الأنشطة للابتعاد عن السأم والملل وتجديد الحيوية .
- وضع الطلبة في تجارب يحسون بها بالنجاح .
- أجراء امتحانات من عمل الفاحص ومقارنتها بنتائجه السابقة وبذلك يتم التعرف على تحسن الطالب أولاً بأول .
- إشراكهم في الحوار في مجموعات لأنه يساعد على تحسن تعلمهم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مايكل بست لصعوبات التعلم

الوعي الصوتي

صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات