القراءة بالتأثير العصبي

تعريف : وهي طريقة تقوم على أساس أن يقرأ المعلم مع الطالب  بشكل مزدوج ولكن بطلاقة أكبر من الطالب ، مع التتبع بالإصبع (الشرح فيما بعد)
 إستراتيجية (تكتيك) استخدم على يد البروفيسور هكلمان (1966Heckelman  ) ، كتجربة لاختيار طريقة تعليم قراءة مساعدة ، الطريقة هي أساس لاستراتيجيات مساعدة مثل :
1-  القراءة بصوت عالي – Read aloud
2-  إستراتيجية DEAR  (Drop everything and read)
3-  القراءة المزدوجة (Paired reading  )
4-  القراءة بالمشاركة (shared reading)
5-  قراءة الزميل (buddy reading )
وهي تفيد :
  • الطلاقة القرائية (بشكل أساسي ، لأنها موجهة نحو الطلاقة)
  • الدقة في القراءة (تعرف الكلمة)
  • الاستيعاب
هكلمان يقول  : "القراءة مع قارئ طلق تؤثر (تترك أثرا) في ذاكرة الكلمات كعملية طبيعية (Natural cause)"
من تفيد :
  • القراءة بالتأثير العصبي مناسبة لكل الأعمار ابتداءً من KG2  ، ولكن لاستعمال الطريقة بأفضل ما يمكن يجب أن نتذكر أن من يعانون من تأخر لغوي شديد ، يحتاجون تطبيق استراتيجيات أخرى قبل إستراتيجية القراءة بالتأثير العصبي .
  • هذه الطريقة أفضل ما تكون وأكبر فائدة لها على الطلاب السمعيون (لديهم ذاكرة واستيعاب سمعيان أكبر من غيرهما) ، ولكنها تبقى مؤثرة ومفيدة للجميع .

دراسات وإحصائيات
أولى الدراسات التي أجريت على NIM  كانت دراسة Heckelman نفسه ، التي أجريت على 24 طالب من المتعسرين قرائياً من الصف 5 – 9 (يافعين) ، فكانت نتيجة الدراسة ارتفاع مستوى طلاقتهم القرائية مستويين صفيين ، بعد استخدام الطريقة لمدة سبع ساعات ونصف موزعة على ثمانية أسابيع ، بمعدل 15 دقيقة لكل جلسة .
وفي دراسة حديثة أجراها كل من (Flood, Lapp, & Fisher, 2005)  20 طفل من الصف 3 – 6 تلقوا (NIM) لمدة 10 دقائق على مدار 10 أسابيع بمعدل 4 أيام أسبوعياً ، تم فيها قياس الطلاقة القرائية إضافة إلى عنصر الفهم ، فوجدوا أن معدل قراءة الطلاب لكل دقيقة قد زاد من 97 كلمة إلى 112 كلمة/دقيقة ، وأن فهمهم تطور بفروق ذات دلالة
وهذا يفيد أن الـ(NIMM) لا تزيد الطلاقة القرائية على حساب الفهم ، أو تضر الفهم ، ولكن بالعكس تماماً ، فهي تؤثر إيجابا على فهم الطلاب للنص . ومن هنا جاء مصطلح NIM +
دراسة حديثة لموقع www.maharty.com أفادت أن سرعة القراءة الصامتة للعاديين تتراوح بين 160 – 250 ، وللقراءة الجهرية المعبرة 55 – 120 ، والجهرية المعبرة للمتعسرين أقل من  55


خطوات القراءة بالتأثير العصبي :
  • اختر نص قابل للتعلم ، ويفضل أن يكون النص الأول من المستوى الاستقلالي للطالب ، حتى يتعرف على طبيعة الطريقة وكيفية عملها ، ثم ننتقل مباشرة إلى نص من المستوى التدريسي .
  • يجب أن لا يقل النص عن 25 كلمة ولا يزيد عن 100 كلمة ، وذلك حسب حالة الطالب وقدراته .
  • اجلس بجانب الطالب بحيث تتكلم بأذنه مباشرة ، وحسب توصية الدكتور هكلمان ، يفضل أن تجلس جهة أذنه اليمنى.
  • تتبع كل كلمة تقرأها بإصبعك واجعل الطفل يريح إصبعه فوق إصبعك
  • ابدأ القراءة مع الطالب بصوت عال مع الطالب ، حدد سرعتك بأن تقرأ أسرع من الطالب بقليل ، نمذج الطلاقة والتعبير ، قطع الجمل حسب المعنى ، اهتم بالترقيم ، انتبه لنهاية السطر (امسك إصبع الطالب وانزل به لبداية للسطر التالي مباشرة)
  • اترك القيادة شيئا فشيئا للطالب ما دام مرتاحاً في القراءة
  • بعد القراءة ، اطلب من الطالب صياغة النص بطريقته وناقش بعض المفاهيم والأسئلة (اسأله أسئلة توضيحية )
  • مدة البرنامج من 8 – 12 ساعة ، مقسمة على أربعة جلسات في 4 أيام أسبوعيا ، و ب10 - 15 دقيقة لكل جلسة

توصيات ومحاذير :
  • فهم الطلاب أنك مهتم بأسلوب قراءتهم وليس دقتها
  • فهمهم أنهم لن يمتحنوا أو يسألوا ولن يتم تصحيح قراءتهم
  • اجعل الطلاب يختارون النص القرائي الذي يريدون أن يقرؤوه معك
  • تأكد من تناسق الصوت والإصبع (التتبع مع القراءة)
  • امسك المادة المقروءة مع الطالب (تريح نفسية الطالب وتتخلص من توتره)
  • اقرأ النص دون توقف لأي سبب (أسئلة استيعابية ، صعوبة لدى الطالب ، أخطاء قرائية)
  • أعد قراءة النص عدة مرات اذا كان الطالب يعاني من صعوبة في القراءة ، وذلك سيزيد من ثقتهم بنفسهم وسيزيد سرعة قراءتهم .
  • سجل للطالب صوتيا ، وعند سماعك للتسجيل عدّ أخطاء الطالب القرائية ، اذا صحح الطالب نفسه ، لا يعد ذلك في المجموع الكلي للاخطاء ، ثم احسب نسبة دقة قراءة الطالب لكل دقيقة (كم كلمة صحيحة في الدقيقة) – ضع مؤقتا للطالب واجعله يقرأ ، توقف عند دقيقة واحسب ، كم كلمة صحيحة قرأ الطالب في هذه الدقيقة - .
  • اجعلها مغامرة ، حبب الطالب بالدراسة ، عن طريق جعل الجلسة قصيرة وممتعة ، وعن طريق التعزيز المستمر (احتفل وشجع كل النجاحات) .

الخلاصة
 هذه الطريقة مفيدة ومجربة ، وتصلح لجميع مستويات الطلاب مهما كانوا ، ولكن يجب أخذها كما هي وعدم الإضافة أو الحذف منها .
المرجع
 Heckelman, R. G. (1966). Using the neurological impress reading technique. Academic Therapy,
1, 235-239.
Heckelman

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مايكل بست لصعوبات التعلم

الوعي الصوتي

صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات