أسباب صعوبات التعلم

 أسباب صعوبات التعلم
*اولا* :-  إصابات الدماغ المكتسبة
وهي الاصابات  الخارجية التي تؤدي إلى اذى يصيب الجهاز العصبي المركزي سواء قبل الولادة او في أثنائها او بعدها
فتؤدي إلى صعوبات تعلمية

🌸 *ماقبل الولادة* 🌸

 *اصابات* *خلال فترة الحمل مثل*
 ● *تسمم الدم  و النزف  والخداج*

●  *وانخفاض* *الوزن عند الولادة*
● وعدم توافق زمرة دم الام وزمرة دم الاب *العامل الريزيسي*

● والتعرض للاشعة

●وعمر الام عند الولادة

●والحصبة الالمانية

 🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

*ثانيا* *اصابات في اثناء الولادة*
● *نقص الاكسجين*
● *قصر مدة الطلق*
● *والاصابات الناتجة عن استخدام ادوات التوليد كالملاقط*

🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
 ● *ثالثا* *إصابات مابعد الولادة*
● الحوادث
●إصابات الراس
● الجلطات الدماغية
●الحمى المرتفعة
● التهاب السحايا
______________________
*وهذه الاصابات جميعها تعيق الدماغ عن القيام بوظيفته في عملية التعلم*

______________
 ..🦅☕🦅: 🌺⚘🌺⚘🌺⚘🌺⚘
*ثالثا*
*العوامل الأحيائية الكيميائية*
 *تتعلق هذه العوامل بعدم اتزان* *النواقل العصبية التي تنقل النبضات* *العصبية من خلية عصبية الى اخرى بحيث ان اي تغيير او اخلال في هذا التوازن البيوكيمائي يؤدي إلى اخلال في قيام الدماغ بوظائفه بشكل ملائم*
*مما يؤدي الى مشكلات تعلمية وسلوكية*
🌱🌺🌱🌺🌱🌺🌱🌺

*يقال بان بعض من المشكلات* كمتلازمة اضطراب نقص الانتباة وفرط الحركة ADHD يعزا الى عدم توازن بين السرعة الكبيرة للنبضات العصبية وضعف انتاج فئة من النواقل العصبية المسماة كتكولامين
*التي تضبط عدة انظمة عصبية في الدماغ كالانتباة والسلوك الحركي والدافعية*
🌱🌺🌼🌺🌺
 ..🦅☕🦅: *ثانيا*
*العوامل الوراثية*
*اشارت الدراسات العديدة إلى وجود شواهد تفيد بأن صعوبات التعلم وبخاصة الدسلكسيا وراثية وذات اساس جيني وهذه الدراسات والابحاث تناولت كلا من الاسر والتوائم*
🌱🌱🌼🌱🌱🌱
*ومع ان هناك اساسا جينيا لصعوبات التعلم فان طريقة الانتقال ماتزال غير واضحة*
___________
 ..🦅☕🦅: *وايضا  التعرض لكميات صغيرة من الرصاص  يمكن ان تنتج انماطا من السلوك تتصل بصعوبات التعلم كمشكلات الكلام ونقص الانتباة*
 ..🦅☕🦅: رابعا :- العوامل البيئية
*مع انه من الصعب اعتبار العوامل البيئية كاسباب لصعوبات التعلم خصوصا الظروف الحياتية السيئة في وقت مبكر من حياة الطفل او التدريس ايضا الا انها من المحتمل ان تؤدي الى عيوب في تحصيل الكثير من الاطفال ذوي الصعوبات التعلم  فالموثرات البيئية تؤثر على تطور المبكر للأطفال وعلى التحصيل الدراسي*
*ومن الامثلة العوامل البيئية التعرض للرصاص وردود الفعل التحسسية لبعض عناصر الاطعمة*
[☕🦅: 🌼 *السبب الخامس *🌼 *من أسباب صعوبات التعلم*
 ..🦅☕🦅: العقبات التطورية
●  *يبدا دماغ الكائن الانساني بالتطور منذ لحظة التصور ويستمر حتى مرحلة الرشد*.
●  *ينمو الجهاز العصبي للجنين في مراحل تتكون وفقها مناطق الدماغ المختلفة في ازمنة مختلفة من الحمل*
● *الفترات الحاسمة في التطور* مايحدث بين شهور 5-7من الحمل  حيث تبدا الخلايا بالانتقال الى اماكنها الملائمة في القشرة الدماغية
 ..🦅☕🦅: لتهيئتها للقيام بعمليات النعلم والتفكير
ولكي تخصص مناطقها المختلفة للقيام بعمليات عقلية معينة
● يزداد تخصص هذه المناطق في الطفولة بنتيجة الخبرة والاستعمال  حيث تتكون ارتباطات جديدة بين مناطق الدماغ المختلفة مما يمكن هذه المناطق من ان تتعاون معا عند القيام بعمليات التفكيرالعليا
●○ *يفسر استمرار عملية النضج وتعاون مناطق الدماغ السبب في قدرة الطفل على اداء مهارات معينة في اعمار معينة لم يكن يقدر على القيام بها قبل ذلك مثل المشي* والقراءة  التي تحتاج الى تازر 14 منطقة من القشرة الدماغية😱
● *فإذا قطعت استمرارية عملية* الربط والتواصل العصبي هذه لسبب
ما في مرحلة ما فان اجزاء معينة* *من الدماغ لا تنمو نموا سوياويحدث نتيجة للعقبات التطورية من هذا النوع كثير من مظاهر صعوبات التعلم*
 ..🦅☕🦅: ● *نتيجة للارتباطات العصبية القائمة بين اجزاء الدماغ*
*فان اي اذى يصيب أحد أجزائه يمكن ان يؤثر على النمو والاداء في أجزاء أخرى منه وينتج عن ذلك ثلاثة(٣) انماط يمكن ان يحدث اي منها لدى ذوي الصعوبات التعلم*
 ..🦅☕🦅: *اولا*
ضعف في نشاط النصف الايسر من الدماغ يقابله نشاط زائد في نصفه الأيمن  يسبب للاطفال صعوبات في
●معالجة القراءة
●الكتابة
● احيانا الكلام
وتترافق هذه الصعوبات بضعف في
●استيعاب وتذكر المواد اللفظية
● المهام التي تحتاج المنطق وتحليل
*ويظهر على هولاء الأطفال انهم يتعلمون بالطريقة الكلية*
*ولايفهمون بسهولة تسلسل الخطوات للوصول إلى الحل*
 ..🦅☕🦅: *ثانيا*
*ضعف في نشاط النصف الأيمن* *يقابله نشاط زائد في النصف الايسر*
*حيث يعاني الافراد مشكلات* في
● الحس بالزمن
● الوعي على الجسم
● التوجيه المكاني
●الادراك البصري
●الذاكرة البصرية
*يتعلم افراد هذا النمط بالطريقة التحليلة ويبالغون في رؤية التفاصيل ويجرون وراء صغار الأشياء بحيث يخطؤن مغزى الموضوع*
 ..🦅☕🦅: *ثالثا*
*ضعف في نشاط الفصمين الامامين* حيث يعاني أفراد هذا النمط مشكلات
🌻  *التناسق العضلي*
🌻 *النطق*
🌻 *ضبط الاندفاعات*
🌻  *التخطيط*
🌻  *التنظيم*
🌻 *تركيز الانتباه*
 ⚘ *يترتب على الافراد الذين يعانون مشكلات في التوصيلات بين مناطق القشرة الدماغية ان يطوروا ممرات عصبية بديلة لمعالجة المعلومات*
*ولان هذه الممرات البديلة لا تكون بكفاءة دوائر الدماغ الطبيعية فانه يظهر على ذوي صعوبات التعلم تباطؤ في معالجة المعلومات عن زملائهم الأسوياء*
*وهذا يفسر حاجة هولاء الافراد لمزيد من الوقت سواء لفهم المهام او لانجازها*
 ..🦅☕🦅: *ومع ذلك فليس جميع المشكلات التطورية تتضمن شذوذا في البنية التشريحية فهناك*
🌻 *الخلفة النضجية* أو
🌻 *التاخر التطوري*
*الذي ينتج من تباطؤ او تاخر في نضج بعض عناصر الجهاز العصبي المركزي*

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مايكل بست لصعوبات التعلم

الوعي الصوتي

صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات