أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يتميز مبدئيا بالنشاط المفرط والاندفاعية

مركز الرواد الأوائل الإلكتروني
                   في
           صعوبات  التعلم
قسم التثقيف النفسي والتربوي

** *السؤال الخامس ***

ما أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني، أي النمط الذي يتميز مبدئيا بالنشاط المفرط والاندفاعية؟

* يحرك بعصبية يديه أو قدميه.
* يترك مقعده في الصف أو في أوضاع أخرى مع أنه يتوقع منه أن يبقى جالسا فيه.
* يفرط في الركض حول الأشياء أو تسلقها.
* يواجه صعوبة في اللعب بهدوء.
* يفرط في الكلام.
* يكون دائما في حركة أو يتصرف وكأن آلة تحركه.
* يجيب قبل اكتمال السؤال.
* يواجه صعوبة الانتظار في صف أو انتظار الدور في الألعاب والنشاطات.
* يقاطع الآخرين أو يتطفل عليهم

علما بأن الأعراض الستة الأولى هي أعراض للنشاط المفرط،  والأعراض الثلاثة الأخيرة هي أعراض للاندفاعية.

وغالبا ما تظهر أعراض فرط النشاط والاندفاعية قبل أن يلتحق الطفل بالمدرسة. فهؤلاء الأطفال يمكن ملاحظتهم بأنهم يتصرفون بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين الذين هم في أعمارهم في فترة مبكرة من حياتهم أي عندما يكونون أطفالا دارجين (أي في بداية المشي )
toddlers.
 وعندما يبدأ الطفل ذو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط -النمط الثاني _ مرحلة ما قبل المدرسة أو الروضة، فمن المحتمل أن ترسل معلمتهم تقريرا للوالدين تضمنه ملاحظاتها لكثير من أعراض هذا الاضطراب. والطرد أو الفصل من الحضانة أو الروضة غالبا ما يكون المؤشر الأول على وجود هذا الاضطراب لديهم.
ويجب أن تكون الأعراض موجودة ومستمرةلفترة ستة اشهر على الأقل وان تلاحظ في أكثر من موقف. وتلاحظ الأعراض على نحو أكثر شيوعا في البيت أو المدرسة  ، ولكنها تتجلى بالتأكيد في المطاعم ، والبقالات اوالمحلات التجارية، وفي صالات السينما والمسارح، وفي أي مكان لا يكون فيه صراخ الطفل أو حركته المفرطة مقبولين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مايكل بست لصعوبات التعلم

استراتيجيات عامة في تدريس طلبة صعوبات التعلم

الوعي الصوتي