الأعراض الأخرى المرافقة لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني ADHD _ Type _2 ؟
مركز الرواد الأوائل الإلكتروني
في
صعوبات التعلم والاضطرابات
المرافقة
قسم التثقيف النفسي والتربوي
*** السؤال السابع ***
ما الأعراض الأخرى المرافقة
لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني ADHD _ Type _2 ؟
إن أعراض "اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني" ،التي تضمنتها إجابة السؤال الخامس ، كافية لوحدها
لجعل الحياة صعبة جدا لكل من الطفل ووالديه. ونظرا لأنه يصعب ضبط سلوكيات الطفل ذي النمط الثاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، فإن معاناة الوالدين في تعاملهما مع هذا الطفل في كل يوم قد تكون شديدة. إذ تحدث نقاشات ومجادلات بين الطفل ووالديه مع أي مطالب بسيطة، فيلجأ الوالدان إلى الصراخ لحمل طفلها
علىالإصغاء لهما والعمل على ما
يطلبانه منه ...من رفض الطفل
النهوض من السرير في الصباح حتى رفضه العودة إليه من أجل النوم في الليل...فاليوم كله مليء بالشجار والصراع بينهم.والبكاء
والصراخ وتفجر نوبات الغضب
هي أحداث متكررة . والتقارير التي ترسلها المدرسة إلى البيت كثيرة جدا بسبب سلوكياته في المدرسة. فالاعمال المتهورة الصادرة عن هذا الطفل على أرض الملعب في المدرسة تجعله
يغرق في شجار مادي أو جسمي
مع أقرانه فيرفضونه، ولا يكون
لديه اصدقاء . والطفل ذو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني غالبا ما
يصعب ارضاؤه ، وبالنسبة لبعض
الأطفال، بغض النظر عن المقدار الذي أعطي لهم، لا يكون كافيا
ابدا. فهم يفاوضون ، ويجادلون،
وينفجرون في نوبات غضب حتى يحصلوا على ما يريدون. ولديهم قدرة على تحمل ذلك بحيث تنهك قدرة معظم الوالدين
على التحمل. ولكي يحقق الآباء والأمهات السلام والهدوء في
البيت، فقد يضطروا إلى التسليم
لكثير من مطالب هؤلاء الأطفال،
مما يتيح لهذا الطفل التخلص من وقت النوم ، ومن الأعمال البيتية
الروتينية، ومن الامتثال للقواعد
والقوانين. وإن السلبية اليومية في حياة الطفل ذي نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني يمكنها أن تؤدي إلى الحزن والى تقدير ذات منخفض
إعداد
حمادة عبدالسلام ابو غوش
و
هيثم علي زعاترة
في
صعوبات التعلم والاضطرابات
المرافقة
قسم التثقيف النفسي والتربوي
*** السؤال السابع ***
ما الأعراض الأخرى المرافقة
لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني ADHD _ Type _2 ؟
إن أعراض "اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني" ،التي تضمنتها إجابة السؤال الخامس ، كافية لوحدها
لجعل الحياة صعبة جدا لكل من الطفل ووالديه. ونظرا لأنه يصعب ضبط سلوكيات الطفل ذي النمط الثاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، فإن معاناة الوالدين في تعاملهما مع هذا الطفل في كل يوم قد تكون شديدة. إذ تحدث نقاشات ومجادلات بين الطفل ووالديه مع أي مطالب بسيطة، فيلجأ الوالدان إلى الصراخ لحمل طفلها
علىالإصغاء لهما والعمل على ما
يطلبانه منه ...من رفض الطفل
النهوض من السرير في الصباح حتى رفضه العودة إليه من أجل النوم في الليل...فاليوم كله مليء بالشجار والصراع بينهم.والبكاء
والصراخ وتفجر نوبات الغضب
هي أحداث متكررة . والتقارير التي ترسلها المدرسة إلى البيت كثيرة جدا بسبب سلوكياته في المدرسة. فالاعمال المتهورة الصادرة عن هذا الطفل على أرض الملعب في المدرسة تجعله
يغرق في شجار مادي أو جسمي
مع أقرانه فيرفضونه، ولا يكون
لديه اصدقاء . والطفل ذو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني غالبا ما
يصعب ارضاؤه ، وبالنسبة لبعض
الأطفال، بغض النظر عن المقدار الذي أعطي لهم، لا يكون كافيا
ابدا. فهم يفاوضون ، ويجادلون،
وينفجرون في نوبات غضب حتى يحصلوا على ما يريدون. ولديهم قدرة على تحمل ذلك بحيث تنهك قدرة معظم الوالدين
على التحمل. ولكي يحقق الآباء والأمهات السلام والهدوء في
البيت، فقد يضطروا إلى التسليم
لكثير من مطالب هؤلاء الأطفال،
مما يتيح لهذا الطفل التخلص من وقت النوم ، ومن الأعمال البيتية
الروتينية، ومن الامتثال للقواعد
والقوانين. وإن السلبية اليومية في حياة الطفل ذي نقص الانتباه وفرط النشاط _ النمط الثاني يمكنها أن تؤدي إلى الحزن والى تقدير ذات منخفض
إعداد
حمادة عبدالسلام ابو غوش
و
هيثم علي زعاترة
تعليقات
إرسال تعليق